تلقيح السحب بالمغرب

2024-08-28T20:16:16+00:00
2024-08-28T20:16:20+00:00
وطنيات
Bouasriya Abdallahمنذ 11 ثانيةwait... مشاهدةآخر تحديث : منذ 11 ثانية
تلقيح السحب بالمغرب

مشاهد بريس

أفادت صحيفة الأحداث المغربية أن المملكة المغربية خصصت ميزانية تبلغ 10 ملايير درهم لتنفيذ مشروع تلقيح السحب، الذي يهدف إلى زيادة التساقطات المطرية في مناطق محددة من البلاد. يُتوقع أن يبدأ تنفيذ هذا المشروع بمطلع عام 2025، حيث سيتم توسيع وتطوير 12 موقعاً جديداً ومركزين رئيسيين في منطقتي تانسيفت الحوز وسوس ماسة، مما سيرفع عدد مواقع الاستمطار الاصطناعي في المملكة إلى 42 موقعاً و7 مراكز كبيرة.
يسعى المغرب، من خلال هذا المشروع المسمى “غيث”، إلى زيادة هطول الأمطار بنسبة 20٪ في المناطق المستهدفة. يُعتبر ذلك جزءاً من جهود البلاد للتكيف مع التحديات المرتبطة بتغير المناخ ونقص الموارد المائية، بما يعزز الأمن المائي ويُساهم في تحسين الإنتاج الزراعي.
غير أن المشروع يثير قلق بعض الدول المجاورة، حيث تخشى تلك الدول من أن تلقيح السحب قد يؤثر سلباً على المناخ المحلي وموارد المياه لديها، مما قد يؤدي إلى توترات مستقبلية في المنطقة. لذا، يُعتبر تبادل المعلومات والتعاون في هذا الشأن ضرورياً لضمان تحقيق المنافع المشتركة وتفادي النزاعات الناتجة عن استعمال الموارد المائية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.