رئيس الحكومة 17 الف شخص استافدوا من دعم السكن

2024-07-15T17:49:12+00:00
2024-07-15T17:49:15+00:00
سياسة
Bouasriya Abdallahمنذ 7 ثوانيwait... مشاهدةآخر تحديث : منذ 7 ثواني

مشاهد بريس

أكد رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، الاثنين 15 يوليوز 2024 بمجلس النواب، أن عدد الطلبات الواردة على المنصة المخصصة للدعم، بلغت إلى حدود يومه الاثنين، ما مجموعه 84 ألف طلب استفادة.
وأبرز أخنوش، في كلمته، خلال جلسة المساءلة الشهرية حول موضوع “سياسة التعمير والسكنى وآثارها على الدينامية الاقتصادية والتنمية المجالية والاجتماعية”، أن حوالي 17 ألف شخص استفادوا من هذا الدعم، 44 في المائة منهم نساء و22 في المائة منهم من المغاربة المقيمين بالخارج.

كما بلغت قيمة المساكن التي تم اقتناؤها، يضيف رئيس الحكومة، 6,3 ملايير درهم بمساهمة إجمالية للدولة تصل إلى مليار و300 مليون درهم.

وبالموازاة مع ذلك، أكد أخنوش أن قطاع التعمير والإسكان سجل مؤشرات “مهمة” منذ انطلاق هذا البرنامج الملكي، لافتا إلى أن عدد المشاريع المرخص لها ارتفع بنسبة 16 في المائة، فضلا عن ارتفاع القيمة المضافة لقطاع البناء بـ2,5 في المائة خلال الربع الأول من سنة 2024، وارتفاع القروض الموجهة للسكن بنسبة 1,5 في المائة.

كما تم تسجيل زيادة في القروض الموجهة للمنعشين العقاريين بقيمة 3,8 في المائة، وفق رئيس الحكومة.

وجدد أخنوش التذكير بأن برنامج الدعم المباشر للسكن، الذي تم إطلاقه مع بداية السنة الجارية، سيمكن من تسهيل عملية ولوج الطبقات الاجتماعية ذات الدخل المحدود والطبقة المتوسطة إلى سكن يحفظ كرامتها، كما يروم البرنامج الرفع من العرض السكني لإعطاء دفعة قوية للقطاع الخاص وتحفيز المقاولات الصغرى والمتوسطة وخلق فرص الشغل.

وعبر رئيس الحكومة عن اعتزازه بالنتائج التي حققها البرنامج، مؤكدا أنها “فاقت التوقعات المنتظرة بالنظر للإقبال الكبير الذي لقيه من طرف المغاربة داخل وخارج الوطن”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.