جماعة أيت ملول تفتتح أشغال اليوم الدراسي حول واقع الأندية الكروية بأيت ملول، بتنظيم جلسة افتتاحية

2024-07-17T18:09:08+00:00
2024-07-17T18:29:01+00:00
رياضة
Bouasriya Abdallahمنذ 27 دقيقةwait... مشاهدةآخر تحديث : منذ 27 دقيقة

عبد العزيز بيضوضين/مشاهد بريس

في إطار المنتديات التشاركية المحلية التي تنظمها جماعة أيت ملول، لتعزيز المشاركة المواطنة، نظمت جماعة أيت ملول صباح اليوم الأربعاء 17 يوليوز 2024، اليوم الأول من المنتدى الدراسي التشاوري حول موضوع: ” الفرق الرياضية لكرة القدم بأيت ملول الواقع والطموح”، بقاعة الندوات بكلية العلوم الاقتصادية والقانونية والاجتماعية بأيت ملول، بحضور السادة النائب الخامس للرئيس “نسيبة كَوسعيد” والسيد النائب الأول ” إبراهيم طير”، والسيد رئيس لجنة الشؤون الاقتصادية والثقافية والاجتماعية والرياضية بالمجلس “عصام لميني” ونائبه السيدة ” فاطمة بوحويلي”، وعضو المجلس السيد “الوافي العميمي”، السادة ممثلي الفرق والأندية الرياضية بأيت ملول، والسيد نائب رئيس عصبة سوس ماسة لكرة القدم، وعميد كلية العلوم الاقتصادية والقانونية والاجتماعية بأيت ملول، رئيس نادي أولمبيك الدشيرة لكرة القدم، وممثلي الهيئات الاستشارية بالجماعة، وفعاليات رياضية وجمعوية..،والسادة الموظفين مدير المصالح الجماعية، رئيس القسم الإداري والقانوني ورئيس مصلحة الحسابات والميزانية والصفقات والمشتريات والسيد رئيس مصلحة الشؤون الثقافية والرياضية والسيد رئيس مصلحة التجديد الحضري والبيئة ورئيس مكتب الكتابة الخاصة ورئيس مكتب الإعلام والتواصل..

IMG 20240717 WA0147 - مشاهد بريس

وفي كلمة افتتاحية عبرت السيدة النائب “نسيبة كَوسعيد”، عن أهمية تنظيم هذا اليوم التشاوري، الذي يأتي تجسيدا للاستراتيجية التواصلية للمجلس و تنزيلا لمبادئ الديمقراطية التشاركية و استمرارا أيضا للقاء التشاوري مع جمعيات المجتمع المدني حول استراتيجية صرف الدعم العمومي للجمعيات بتاريخ 9 ابريل 2022 . مؤكدة بالعناية الملكية السامية التي يحظى بها القطاع الرياضي، من خلال حرص ملكي على النهوض بهذا القطاع الواعد وتتبع الاستراتيجيات الحكومية المبرمجة بشأنه، كما يحرص جلالته على بسط رعايته على مختلف التظاهرات وتتبع إنجاز مختلف المنشأة والتجهيزات التي تساهم في جعل هذا القطاع أحد أهم روافد التنمية ببلادنا.

IMG 20240717 WA0146 - مشاهد بريس

كما أضافت السيدة النائب، أن المجلس الجماعي لأيت ملول، حمل على عاتقه النهوض بالشأن الرياضي بأيت ملول، وأن عملية توزيع الدعم العمومي لفائدة الجمعيات تعتبر ذي طبيعة خاصة، وتثير الكثير من التساؤلات حول الحكامة والعدالة في التوزيع ومن هذا المنطلق تأتي صياغة الشبكة التقييمية. الموضوعة رهن إشارة الفرق والأندية الرياضية لكرة القدم لإبداء ملاحظاتهم وآرائهم، وذلك من اجل تحسين وتجويد نجاعة الدعم المقدم للجمعيات والفرق الرياضية .

IMG 20240717 WA0142 rotated - مشاهد بريس

وعرف اليوم الأول تنظيم جلستين، الأولى حول موضوع: “البنيات التحتية الرياضية بالجماعة: “الواقع والآفاق”، والتي قدم فيها كل من السادة: “محند السولي” مدير المصالح الجماعية، عرضاً حول الميزانية الجماعية: من الإعداد إلى التنفيذ، ثم عرض حول الكلفة المالية للرياضة بجماعة أيت ملول من تقديم السيد رئيس مصلحة الحسابات بالجماعة “محمد بلا”، ثم عرض للسيد “محمد ايت البوحاطي” رئيس مصلحة الشؤون الثقافية والاجتماعية حول ” واقع البنيات التحتية الرياضية بالجماعة”، ثم عرض للسيدين ” إبراهيم ايت سيدي باها” رئيس القسم الإداري والقانوني، والسيد “مصطفى البحري” رئيس مصلحة التجديد الحضري والبيئة حول ” المشاريع الرياضية المبرمجة في برنامج عمل الجماعة”..

IMG 20240717 WA0145 - مشاهد بريس

هذا وعرفت الجلسة الثانية تقديم مداخلة “للدكتور نورالدين السوسي” عن مسلك التميز القانون واقتصاد الرياضة بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بايت ملول، حول الإطار القانوني لتدبير رياضي محكم في مجال كرة القدم، ثم مداخلة “للدكتور عبد الهادي أندجار” المدير الإداري لفريق أولمبيك الدشيرة حول عرض تجربة النادي.

IMG 20240717 WA0143 - مشاهد بريس

وسيعرف اليوم الثاني من أشغال اليوم الدراسي غدا، تنظيم ورشات تطبيقية حول ” آليات الحكامة في الدعم والتمويل :”شبكة معايير تقييم دعم الفرق الرياضية لكرة القدم نموذجا”، حيث سيتم من خلالها عرض “مشروع شبكة معايير تقييم دعم الفرق الرياضية لكرة القدم بجماعة أيت ملول”.
ستختتم أشغال هذا المنتدى بإصدار سلسلة من التوصيات الهامة التي تهدف إلى دعم تطوير رياضة كرة القدم في الجماعة وتعزيز دورها في تحقيق التنمية المستدامة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.