أزمة الغلاء تلقي بظلالها على الاسر المغربية بالزمامرة وتلهب جيوبهم في ظل أزمة حقيقية

2024-07-15T08:00:41+00:00
2024-07-15T08:00:44+00:00
مجتمع
Bouasriya Abdallahمنذ 7 ثوانيwait... مشاهدةآخر تحديث : منذ 7 ثواني
أزمة الغلاء تلقي بظلالها على الاسر المغربية بالزمامرة وتلهب جيوبهم في ظل أزمة حقيقية

مشاهد بريس

تشهد اسواق الزمامرة والمحلات التجارية على غرار باقي المدن المغربية موجة غلاء حادة لا مثيل لها وغير مسبوقة في التاريخ في كل المواد الاستهلاكية عموما والفواكه خاصة وكذلك اللحوم الحمراء والبيضاء وهذا له انعكاسات اقتصادية واجتماعية سلبية .
حيث تضاعفت أثمانها عدة مرات وأصبح يشكل ارتفاع الاسعار عبئا ثقيلا على الأسر المغربية وخصوصا ذوي الدخل المحدود وكذا من لا دخل له.
يحدث هذا في ظل الاكراهات الاقتصادية التي يعاني منها المغرب اضافة إلى ارتفاع الاسعار فالامر شمل هذا الغلاء ارتفاع أثمنة المحروقات والتصدير الفاحش والمضاربة في اثمنة واسعار المنتوجات الغذائية وغياب المراقبة .
كما أن هذا الغلاء يدفعنا للتساؤل عن جدوى ما سمي بالمخطط الأخضر الذي رصدت له مئات الملايير من الدراهم غير أنه لم يستطع تحقيق الإكتفاء الذاتي من الحبوب والزيوت التي يتم استيرادها من الخارج بالعملة الصعبة .
لذلك وجب إعادة النظر في سياسة المخطط الأخضر في السنوات القادمة بالإعتماد على زراعة الحبوب بكل أنواعها وزراعة الخضراوات خاصة أن المغرب يعتبر من الدول الفلاحية الرائدة في المجال الفلاحي والزراعه وتربية الماشية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.